القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

معدل الارتداد في المواقع و SEO

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟

في عالم تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) وتقنيات محرك البحث ، هناك العديد من المصطلحات وكل كلمة لها دلالة محددة يعرفها كل من يهتم بهذا المجال ، ومن هذه المصطلحات المعروفة "معدل الارتداد" أو ما هو معروف في اللغة الإنجليزية "معدل الارتداد" وغالبًا ما نرى هذا المصطلح سواء في إحصاءات Google Analytics أو أي إحصائيات أخرى.

ما هو معدل الارتداد “Bounce Rate” وما أهميتة على SEO ؟


أما بالنسبة لتعريف هذه التقنية فهو عندما يدخل الزائر إلى موقعك الإلكتروني ويرى صفحة واحدة على موقعك ثم يغادر الموقع مباشرة دون تصفح صفحة أخرى أو البقاء لفترة طويلة على موقعك وبالتالي يعتبر هذا هو الارتداد معدل ومن الأفضل خفض معدل الارتداد.

  من خلال هذه المعادلة ، يمكنك أن تستنتج أن نتيجة معدل الارتداد هو إجمالي عدد الزيارات التي شاهدت صفحة واحدة فقط على موقعك مقسومًا على إجمالي عدد الزيارات على موقعك وبالتالي يمكنك معرفة معدل الارتداد.

بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث ، فإن معدل الارتداد مهم جدًا ، وهو معيار مهم لمعرفة مدى قوة موقعك وهل يستحق القراءة حقًا ، تأخذ Google ومحركات البحث الأخرى معدل الارتداد في الاعتبار ومن الأفضل تقليل وخفض الارتداد معدل وكلما قل ذلك يساعدك على التقدم في محركات البحث لأن Google تعتبر محتوى موقعك مميزًا وفريدًا ويستحق القراءة.

ما هي نسبة معدل الإرتداد الطبيعية ؟

ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
بالنسبة لمعدل الارتداد الطبيعي ، فهو يختلف من موقع إلى آخر ، ولا يمكننا اعتماد نسبة معينة ، فمثلاً المنتديات معدل الارتداد أقل من الموقع العادي لأن الزائر يتصفح أكثر من موضوع ، للمواقع والمدونات العادية المعدل بين 30٪ و 70٪.

  إذا تجاوز المعدل 70٪ ، فيجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل معدل الارتداد ، والذي سينخفض في محركات البحث ، وإذا كان معدل موقعك أقل من 30٪ ، يتم التعبير عن المعدل المثالي كما هو الحال في موقع المطور ، الارتداد معدل 16.86٪ ويبقى الزائر على الموقع في المتوسط 6 دقائق والمعدل اكثر من رائع.

أهم أسباب إرتفاع معدل الإرتداد بموقعك 

 # موقع الصفحة الواحدة أو صفحات الهبوط landing page 

اذا كان موقعك يتكون من صفحة واحدة كما هو الحال في جميع مواقع landing page فجوجل ومحركات البحث تعتبر جميع الزيارات في موقعك هي ارتدادات وبالتالي فأن نسبة معدل الارتداد في موقعك ستكون 100% .

 # صعوبة التصفح وتصميم الموقع  :

صعوبة التصفح سواء كان من تصميم الموقع او كان التصميم غير متوافق مع الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية او كانت روابط موقعك معطلة وقالب موقعك غير منظم فأن الزائر سيهرب بعيداً عن موقعك , فمن الاشياء التي تلفت انتباء الزائر في موقعك هو شكل الموقع وتصميم والالوان سواء كان مريحة او غير مريحة فهذا كلمة يؤثر على مدة بقاء الزائر في موقعك .

# سلوك المستخدمين : 

هناك بعض نسبة الارتداد يكون السبب من قبل الزائر فهناك الكثير من السلوكات التي يقوم بها الزائر تعتبر ارتداد مثل الدخول الى موقعك وحفظها في المفضلة والخروج من موقعك مباشرة خلال فترة قصيرة لا تذكر فبالتالي هذه وغيرها من السلوكات تعتبر ارتداد ولكن قليلة . 

# محتوى منقول وسئ : 

عندما يدخل الزائر الى موقعك سواء من خلال محركات البحث يكون قد اعجبة العنوان ويريد مشاهد المحتوى المقدم في هذه المواقع ولكن يتفأجا الكثير من الزاور بمحتوى ردئ وسئ ولا علاقة له بالعنوان ومنقول من مواقع اخرى فالتالي سيخرج الزائر من موقعك ولن يعود . 
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
معدل Avg. Session Duration وما يعرف بمتوسط مدة بقاء الزائر في الموقع

نصائح لتخفيض معدل الإرتداد بموقعك

# تأكد من أن تصميم موقعك خفيف ومميز وجذاب ومتوافق مع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية ، وابتعد عن القوالب الثقيلة ذات الألوان الداكنة التي تزعج الزائر.

# كتابة مقالات بمحتوى حصري وفريد ​​ومختلف من مواقعك المنافسة لتحفيز زائرك على البقاء على موقعك وقراءة المقال بالكامل ، وبالتالي سوف تتفوق على جميع منافسيك بهذه الطريقة.

# الابتعاد عن النوافذ المنبثقة والإعلانات المزعجة على موقعك وكثرة الإعلانات بدون محتوى مفيد يؤدي إلى خروج الزائر من موقعك خلال فترة وجيزة.

# قم بتحديث موقعك يوميًا عن طريق إضافة مقالات جديدة حتى يعتاد الزائر على زيارة موقعك ومتابعة كل ما هو جديد يتم نشره على موقعك بشكل مباشر.

# اطرح أسئلة في نهاية المقالات ، فهذه طريقة فريدة لخلق تفاعل بين الزائر وبينه والرد على التعليقات ، لذلك سيعود الزائر إلى موقعك مرة أخرى لرؤية الرد على التعليق وبالتالي تقليل الارتداد معدل.

# حاول إضافة منشورات شائعة أو مواضيع مميزة أو ذات صلة في نهاية الموضوع أو في القائمة الجانبية حتى يتمكن الزائر من اختيار ما يعجبه وبالتالي زيارة صفحة جديدة ، والأمر يعتمد بشكل كبير على محتوى موقعك. 
ما هو معدل الارتداد Bounce Rate وتأثيره على السيو ؟
احصائيات الموقع من Google Analytics

الخلاصة : 

معدل الارتداد او ما يعرف Bounce Rate مهم جدا وعلى كل مهتم بالسيو او صاحب موقعك ان يعيرها اهتمام كبير والسعي الى تخفيضها ففي موقع المطور والحمدلله معدل الارتداد 16.86% ومن اهم المعاير االاساسية هي تحسين ترتيب موقعك والاهتمام أكثر بالمحتوى فهو الاكثر اهمية . 

تعليقات

التنقل السريع